الثقافية - علي القحطاني:
أتى ديوانه الثالث «أوبرا بلقيس» عملا عربيا خالصا نابعا من جزيرة العرب بلغة العرب وأساطير العرب بعيدا عن غزو الأساطير الرومانية للشعر العربي بعد ديوانيّ «الإبحار»و»شهادة الأرض» وهذا الديوان الثالث عبارة عن مسرحية شعرية من فصلين، كتبها د.محمد بن ناهض القويز.
وفي لقاء أجرته «الثقافية « مع د. محمد بن ناهض القويز قال: إنه كتبها بغرض الأداء المسرحي الجاد والتزم فيها باللغة العربية الفصحى، ممازجاً بين الشعر العمودي وشعر التفعيلة.
أوبرا بلقيس تعتبر الأوبرا السعودية الأولى تأليفاً، وقد حرص المؤلف أن تكون شخصياتها، وحتى الميثولوجي بآلهتها ومعابدها وكهنتها وسحرتها من الجزيرة العربية، تتناول مملكة متخيلة قبل 5000 سنة،وتتصدر صفحات الديوان المسرحي «أوبرا بلقيس» قراءة نقدية للأوبرا قبل نشرها بقلم الناقد المغربي مصطفى بدوي.
استغرق كتابة نصّ « أوبرا بلقيس «قريبا من ثلاثة أعوام في البحث والتحضير واختيار الشخصيات والأماكن واكتمل بناء نصّ الأوبرا في شهر أكتوبر المنصرم من عام الشعر العربي 2023م.
ويؤكد د.محمد القويز أن العرض المسرحي هو من أهم أهداف تأليف النص ّ وقد طلب منه المخرج المسرحي مروان رحباني نسخة فأرسلها له لكي يستعرضها مع فريق العمل،بعد ذلك سيكون هناك اجتماع إما في مكتبهم الجديد في الرياض أو في دبي ستتحدد بعدها الخطوات العملية بما في ذلك الحاجة إلى الذكاء الاصطناعي لتأليف موسيقى ومؤثرات بصرية لم يسبق لها مثيل، وتناسب هذه المسرحية مسرح المرايا في مدينة العلا أو مسرح إثراء.
الذاكرة العربية: بلقيس
لماذا اخترت مسمى النص المسرحي الأوبرا «بلقيس» وهل هي متعلقة بالذاكرة العربية عن تلك الشخصية التاريخية القديمة، مع التعريف بتلك المسرحية؟
اخترت اسم بلقيس للزخم المكتنز في الذاكرة العربية بعيداً عن شخصيتها التاريخية. لم يكن الاسم وحده الذي سبق التأليف، بل لقد سطرت هيكل البناء الدرامي على الورق ثم بدأت بعد ذلك بالصياغة الشعرية مع إضافات وحذف حتى بلغت المراد. هذا الديوان ليس معنيا بتوثيق التاريخ، ولا تبويبه ولا حقبه ولا أبطاله، فهو يستعير من التاريخ أسماء وأحداثاً كما يستعير من الجغرافيا مواقع وجبالا ليعيد صياغتها ويوظفها في خدمة البناء الدرامي لمجموعة القصائد التي تكون الديوان. بعض أسماء الأعلام معروفة وبعضها مبتكرة أو تم تحويرها لتوائم العمل الفني. راعيت أن تكون الأسماء من الجزيرة العربية، بل حرصت أن تبرز الميثولوجيا العربية التي كان لها دور في نمط الحياة في الجزيرة العربية لآلاف السنين، بهذا تصبح أوبرا بلقيس عملا عربيا خالصا نابعا من جزيرة العرب بلغة العرب وأساطير العرب بعيدا عن غزو الأساطير الرومانية للشعر العربي. المصادر شحيحة فيما يخص الجزيرة العربية قبل الميلاد. المسرحية تقتضي كذلك تأليفاً موسيقيا ورقصات كوريو غرافية تضيف بعداً موازيا ومتناغما مع الأحداث والأشعار. كما تقتضي تأليف ألحان لكل مقطوعة شعرية مستوحاة من الموسيقى والألحان العربية المغرقة في القدم، ولأننا لا نملك سجلا للموسيقى العربية القديمة فسوف يتم الاعتماد على الذكاء الاصطناعي الخلاق في التأليف الموسيقى مستعينين بنماذج من الفن الأصيل في الحجاز ووسط الجزيرة العربية وجنوبها، كما سنستعين بالذكاء الاصطناعي لعمل المؤثرات المسموعة والمرئية لدمج أكثر من حدث ولا سيما فيما يتعلق بخاتمة المسرحية، و اخترت أن تكون هناك قراءة نقدية للأوبرا قبل نشرها تتصدر صفحات هذا الديوان. وقد اكتمل بناء الأوبرا في شهر أكتوبر من عام الشعر العربي 2023م.
مشاريع شعرية
بعد احتفاء نقاد المغاربة أكثر من نقاد المشارقة بديوانك الشعري» شهادة الأرض» جاءت «أوبرا بلقيس»،حدثنا عن طموحاتك وكتاباتك الشعرية الكبيرة؟
مع ديواني الثاني «شهادة الأرض» تكرر تساؤل يبدأ بجملة «أشفق عليك! ماذا بعد شهادة الأرض، هل تستطيع أن تكتب نصا شعريا يرتقي لمستوى شهادة الأرض أو يفوقها سمعت ذات التساؤل بذات الصيغة من الناقد المغربي الشاعر مصطفى بدوي. ولم أجب عن التساؤل حينها لأنني كنت منهمكا مع شهادة الأرض التي وجدت خارج الوطن الاهتمام الذي يليق بها وكان في ذهني عدة مشاريع شعرية كبيرة حول موضوعين رئيسيين الأول الاستمرار في الخط الإنساني الذي سطرته بشهادة الأرض والثاني الخروج من هذه الأرض بملاحم وأوبرا تستلهم التاريخ، ولا تخضع له،فاخترت أن أبدأ بالأوبرا، وسميتها «أوبرا بلقيس» بينما أجّلت الملحمة لأنها تحتاج إلى فريق بحث.
الأوبرا الأولى في المملكة
هل الأوبرا دخيل على العالم العربي، ولم يُعرف إلا متأخرا، وهل عُرفت «الأوبرا» في تاريخ الأدب والثقافة السعودية؟
الأوبرا ليست جديدة على اللغة العربية فقد كتب مارون غصن أوبرا «الملكين» ونفذها الموسيقار وديع صبرا في لبنان في بدايات القرن العشرين ،كما ألف عزيز الشوان أوبرا «عنتر» ،لكن أوبرا بلقيس تعتبر الأوبرا السعودية الأولى تأليفاً، وقد حرصت أن تكون شخصياتها، وحتى الميثولوجي بآلهتها ومعابدها وكهنتها وسحرتها من الجزيرة العربية، تتناول مملكة متخيلة قبل 5000 سنة.
طقوس الكتابة
هل هناك اختلاف ما بين دواوينك الشعرية السابقة وديوانك الجديد «أوبرا بلقيس»؟
بالطبع هناك اختلاف كبير بين ديواني «شهادة الأرض» و»أوبرا بلقيس «في الأوبرا اخترت الاسم، ووضعت البناء الدرامي قبل أن أكتب سطراً واحدا ثم اخترت الشخصيات والأماكن بناء على بحث وتقصي استغرق قرابة سنتين ثم بدأت الكتابة فبراير 2023 وأنهيتها أكتوبر 2023 كهدية للغة العربية في عام الشعر العربي،بينما في شهادة الأرض كانت الأفكار هي محور القصيدة أما الاسم فتأخر سنوات بعد الانتهاء من القصيدة.
التجربة والمغامرة
كيف تقرأ التجربة الشعرية الجديدة وهل هي نوع من المغامرة ؟
الهدف هو خوض تجربة شعرية جديدة على المستوى الشخصي والمحلي يتمثل في تقديم نص مسرحي شعري درامي جاد يليق بالمرحلة، ويكون قادرا على اجتذاب الجمهور.
كتيبات مطويّة
هل سيكون هناك البروشورات brochure وكتيبات مطوية تحتوي على معلومات حول شخصيات المسرحية تُوزع على الجمهور قبل بدء عرض المسرحية؟
طبعا وذلك لندرة المعلومة عن تاريخ الحزيرة العربية قبل 5000 سنة، مما يعني عدم معرفة الجمهور بشخصيات المسرحية، فكان لا بدَّ من مدخل للتعريف بالأماكن والآلهة وأشخاص الأوبرا.
المؤثرات الموسيقية
ماذا عن التأليف الموسيقي، وهل سيكون للذكاء الصناعي حضور في المؤثرات الصوتية المصاحبة؟
التأليف الموسيقي يجب أن يكون متماهيا مع الموسيقى المفترضة في الجزيرة العربية قبل 5000 عام، لهذا قد نستعين بالذكاء الاصطناعي لتأليف الموسيقى المصاحبة والتأثيرات المصاحبة. طبعا سيكون للمخرج الرأي الأخير في التأليف الموسيقي.
اقتباس
لو تزودنا بنصّ مقتبس من صفحات ديوانك «أوبرا بلقيس»؟
سأختار لك مشهدا لكبير الكهنة سمح علي والكهنة والجنود المتوافدين من أرض المعركة.
يغني سمح علي:
أين النذور أين النذور.
هاتوا المزيد من البخور
ثم يلتفت إلى صورة الشمس على خلفية المسرح ويواصل الغناء:
تنوف سيدتي رجوتك
ربة الأرباب في كل العصور.
يأم عثتر من حميمك
أحرقي الأعداء من دون الثغور.
رحماك يا شمس الشموس
رحماك يانار ونور
صبي على الأعداء نار
ألقي على الأتباع نور
قوموا انحروا كل النذور
ولتحرقوا كل البخور
ثم يعود لكرسيه بينما الكهنة تردد:
أين النذور أين النذور
هاتوا المزيد من البخور
يدخل جندي بلباسه العسكري متحاملاً على جرحه واضعاً يده على بطنه، وهي ملطخةً بالدماء متكئاً على الرمح بيده الأخرى ويقول:
أبيتَ اللعن….
يتوقف من شدة الألم ليسترد أنفاسه، ثم يقول:
أبيتَ اللعن «سمح علي»
النصر كان حليفنا …
مروان الرحباني
سمعنا أن لك تعاونا مع الموسيقي والمخرج والمنتج السينمائي العالمي مروان الرحباني بخصوص «أوبرا بلقيس»؟
بلا شك أن العرض المسرحي هو أهم أهداف تأليفها المسرحية بموضوعها وشخصياتها تناسب مسرح المرايا في مدينة العلا أو مسرح إثراء، ولكن يمكن أن تعرض في أي مسرح عربي، وقد طلب مني المخرج المسرحي مروان رحباني النص فأرسلت له لكي يستعرضه مع فريق العمل، بعد ذلك سيكون هناك اجتماع إما في مكتبهم الجديد في الرياض أو في دبي سيتحدد بعدها الخطوات العملية بما في ذلك الحاجة إلى الذكاء الاصطناعي لتأليف موسيقى ومؤثرات بصرية لم يسبقها مثيل.
مسرحيات جديدة
هل يعني هذا أن هناك مسرحيات أخرى ستتبع أوبرا بلقيس
كما تعلم فنهاية أوبرا بلقيس مفتوحة لسببين:
الأول أن تشغل خيال المشاهد لمحاولة تصور النهاية والثاني أن نعود بمسرحية جديدة من حيث انتهت الأولى.
بعد أن أنهيت مراجعة أوبرا بلقيس
كتبت مسرحية وطنية غير شعرية لعرضها في يوم التأسيس اسمها «زبنة رشيد» إلا أن التأخر في إجازة النص يعني تأجيلا لها لليوم الوطني إن شاء الله.
** **
@ali_s_alq