ترى الناقدة والأكاديمية العراقية د. رائدة العامري من خلال كتابها الجديد «عبد الله الغذامي.. الناقد المختلف ـ قراءات في نقد النقد ـ» أن د. عبد الله الغذّامي من أهمّ النقاد والمنظرين العرب المعاصرين، فمنذ صدور كتابه النقدي الأوّل (الخطيئة والتكفير، من البنيوية إلى التشريحية – جدة 1995)، إلى اللحظة الآنية لم يتوقف عن إثارة الجدل في الأوساط الأدبية والثقافية والأكاديمية في الوطن العربي، وذلك بسبب الجرأة والرؤية النقدية المتقدمتين اللتين أثراهما سواء عن طريق محاضراته كأستاذ (النقد والنظرية) في كلية الآداب/ قسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود بالرياض أوعن طريق مؤلفاته التي بدأت بالخطيئة والتكفير إلى إشكالات النقد الثقافي: أسئلة في النظرية والتطبيق صدر عن المركز الثقافي العربي 2023 . مرورا بسلسلة مهمة من المؤلفات وصدرت المؤلفة د.رائدة العامري كتابها النقدي الجديد عن «عبد الله الغذامي.. الناقد المختلفـ قراءات في نقد النقد» واحتوى كتابها على:
_المقدمة
_الفصل الأول: رحلة في متاهات الكتابة: قراءة في مسارات (الكتابة ضد الكتابة)
مدخل: المثلّث النقدي
الرؤية النقدية للغذامي
_نماذج المرأة في الفعل الشعري
- النموذج الأول: قصيدة (قولا لذات اللمى) حسين سرحان
- النموذج الثاني: قصيدة (أغنية في ليل استوائي) غازي القصيبي
- اللؤلؤة السمراء بين الأعشى والقصيبي
- دلالات التداخل:
- النموذج الثالث: قصيدة خديجة لمحمد جبر الحربي
نتيجة التشريح للنماذج الثلاثة:
- أولا:الشاعر حسين سرحان
- ثانيا: الشاعر غازي القصيبي
- ثالثا: محمد جبر الحربي
ردود أفعال الشعراء حول قراءة الغذامي التشريحية:
- أولا: حسين سرحان
- ثانيا: غازي القصيبي
- ثالثاً: محمد جبر الحربي
قراءة الدكتور نذير العظمة:
الخاتمة: النقد الرابع
الفصل الثاني: الغذامي وتحديات النقد العربي المعاصر: النقد الثقافي: رؤية مبتكرة
عبد الله الغذامي: الشخصية الإشكالية
من الثقافي إلى النسقي: رؤية نقدية
التطبيق النظري الإجرائي على النصوص
مفهوم النسق وآليّة التطبيق الإجرائي على الشعر
الخاتمة: الرؤية النقدية الشاملة
ما بعد الخاتمة: الفرضية والبرهان
الفصل الثالث: الغذامي الفيلسوف: رحلة في إشكالات النقد الثقافي
أطروحات الكتاب المركزية
- الجملة الثقافية: حدود الوظيفة والتأثير
- النسق المضمر: استراتيجية المعنى الآخر
- المؤلف المزدوج: إشكالية الخطاب الثنائي
- نسق الشعرنة: التعدد والشمول
- المجاز الكليّ: من الرؤية البلاغية إلى الرؤية الثقافية
- التورية الثقافية: بلاغة المحتوى البلاغي
الخاتمة المنهجية للكتاب
الغذامي مُنظّر الخطاب النسقي
الخاتمة البحثية.
وتوصلت د. رائدة العامري في كتابها الجديد إلى أن الناقد الدكتور عبد الله الغذامي يتصدى في مشروعه النقدي النوعي لكثيرمن محطات الثقافة العربية والفكر العربي والنقد العربي، ويسهم على هذا النحو إسهاما فاعلا في حراك تنويري وطليعي يسعى إلى نقل الثقافة العربية من مرحلة التقليد والمحاكاة إلى مرحلة التجديد والتطور والتحديث، وكان منذ بدايته صوتا نقديا مختلفا على أكثر من صعيد؛ أثار الانتباه وحرّك الماء الراكد في الثقافة النقدية العربية بصورة مثيرة ذات طبيعة سجالية، فهو الأكاديمي والناقد والمفكر والباحث في جوهر الفكر العربي والثقافة العربية.
إن الرؤية النقدية التي حاولت المؤلفة تسجيلها في هذا الكتاب تحاول أن تقدّم ناقدا مهما في مسيرة النقد العربي، وأهميته تكمن في جرأته وفهمه الواضح لحركة النقدية العالمية في جميع مراياها واتجاهاتها وفعالياتها، ووصفنا هذا الناقد بالمغايرة والاختلاف لأنه ظل مواكبا لحركة النقدية العربية خلال أكثر من أربعة عقود، وهو شخصية فاعلة على المستوى الأكاديمي والنقدي والثقافي والفكري من دون كلل أو ملل.
وتسعى د.رائدة العامري في كتابها الجديد إلى تناول ثلاثة من أهم كتب الناقد والمفكر الدكتور عبد الله الغذامي بحسب أنها تلقي الضوء على مشروعه النقدي، ولم تكتفِ قراءتها لأي من كتبه الثلاثة التي تناولتها بالبحث والمراجعة والقراءة والنقد بعرض الأفكار الرئيسة فيها، بل اجتهدت - ما وسعها ذلك - في فحص ومعاينة هذه الأطروحات المختلفة ومناقشتها في ضوء معطيات الثقافة العصرية وأعرافها ومقتضياتها، وأتت في قراءة كل كتاب من هذه الكتب الثلاثة ونقده على أهم المفاصل المركزية فيها، وتعرضت فيها للنقد والمراجعة والتدقيق لكي تكون القراءة مفيدة وصالحة، وحسبها أنها حاولت لمزيد من السجال ومحاولة فتح نوافذ جديدة بوسعها أن تسهم في إثراء وإغناء النقدية العربية.