الثقافية - كتب:
صدر كتاب: «سيدة الأيام: المرأة والسلطة والحب – دراسة في الفن والقومية وتشفير الخطاب النسوي» للدكتور: أحمد الواصل، وهذا الكتاب يستخدم منهج الدراسات الثقافية طارحاً نظرية في السرد جديدة وذلك لتناول مسيرة الفنانة العربية، متخذاً نموذجه السيدة وردة (1939 -2012) بوصفها إحدى مغنيات الصف الأول في القرن العشرين في العالم العربي منذ منتصف القرن العشرين ومطلع القرن الواحد والعشرين.
يتكون هذا الكتاب من فصلين، الأول موضوعه السرد والثقافة متناولاً الجذور والمفاهيم والإجراءات، ومصنفاً أنواع السرديات: الجامعة والجماهيرية والتصورية والشارحة، واقترح السردية الوظيفية عبر عناصر المكان والهوية والذاكرة.
وأما الفصل الثاني يطرح ثلاثة مواضيع: المرأةوالسلطة والحب، متناولاً دور المرأة المزدوج مناضلة وفنانة، والموقف من المرأة والمثقفة في الحياة اليومية في المجتمعات العربية. ويطرح رؤية حول مفهوم الحب في الثقافة العربية.
ويجادل المؤلف حول دور المرأة السياسي في الثورة والعروبة والغربة، ويختتم مسيرة السيدة وردة من سردية البطولة والاغتراب والافتراق.
تمثل حكاية السيدة وردة لكونها وليدة زيجة بين أب جزائري وأم لبنانية في باريس – فرنسا، ونشأتها مرحلة الطفولة والمراهقة وبداية الشباب زمن الاستعمار الفرنسي للجزائر ثم تحريرها ودورها في النضال الجزائري، والنضال العربي ضد الاستعمار ثم دورها في الغناء العربي، وتشكيلها في مرحلة ثنائياً مع الملحن بليغ حمدي، لكونها إحدى مغنيات الصف الأول من منصة القاهرة إلى العالم العربي وشهرتها إلى بلاد المهجر العربي سواء في آسيا وأوروبا وأمريكا وأستراليا.
الجدير ذكره أحمد الواصل. شاعر وروائي وأكاديمي سعودي ولد في الرياض، ودرس بمعهد العاصمة النموذجي، وجامعة الملك سعود وجامعة الإسكندرية،وحاصل على جوائز في الشعر والرواية والنقد. أصدر أول ديوان «جموع أقنعة لبوابة منفىالعاشق» (2002)، وكتابه النقدي الأول «الصوت والمعنى» (2003)، وروايته الأولى «سورة الرياض» (2007). تخصص في دراساته العليا بنظرية تحليل الخطاب ومنهج الدراسات الثقافية، وسكّ نظريات غير مسبوقة وقابلة إلى توظيفها في منهج الدراسات الثقافية بصورته العربية، وبدأ ذلك في رسالة الماجستير «الأغنية السياسية في الخليج – فيتجربة خالد الشيخ: الأغنية، والعروبة والالتزام» (2019)، وتكرس ذلك في رسالة الدكتوراه فيقسميها الأول «بناتُ طارق - الخِطاب والنِّسْويّةوالقَوْميّة: منهجـ(ي) في الدراسات الثقافية» (2025) والثاني «وردة سيدة الأيام – المَرأة والعَسْكَر والحب: دراسة في الفن والقومية وتشفير الخطاب الثقافي» (2025).