الثقافية - علي القحطاني:
بعد إصدار أكثر من 22 أطلسًا تاريخيًّا وجغرافيًا وإسلاميًّا، تربع الأستاذ سامي بن عبدالله بن أحمد المغلوث على عرش الريادة في هذا التخصص النادر أو الذي تقوم بإعداده عادة الجهات الرسمية أو العلمية.. لكن شغف التخصص بين علمي التاريخ والجغرافيا جعله يتميز في هذا التخصص ويقدّمه بصورة لفتت انتباه الجميع.. وفي لقاء للأستاذ سامي المغلوث مع «الثقافية» تحدث عن اهتمامه بالأطالس والخرائط وكتابه «أطلس تاريخ الأنبياء والرسل الذي تُرجم إلى ثماني لغات من أهمها الإنجليزية وأطلس سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وسلسلة أطالس سير الخلفاء الراشدين وأطالس الفتوحات الإسلامية في عهدهم. كما تحدث الأستاذ المغلوث عن الصعوبات التي واجهها طوال العقود الثلاثة في موسوعة الفرق والأديان ورأى الضيف الكريم أن العمل في خرائط الأديان أو المذاهب أو القبائل كمن يعمل في حقل ألغام إذا لم ينتبه لطبيعة الأرض وعورة المسلك فقد يحدث ما لا يحمد عقباه، كما رأى أن خرائط القبائل أشد صعوبة وأكثر حساسية؛ لأن هذه الخرائط ينبغي أن تخضع لجهة رسمية مختصة في هذا الشأن
أطلس تاريخ الأنبياء والرسل
* أ. سامي سنتجاوز معك في هذا الحوار الأسئلة المكررة والتقليدية على مسامعك .. وندلف معكم لبعض الأطالس أو الخرائط أو الأعمال الأخرى التي جعلت منك في هذا التخصص ممن يشار إليه بالبنان..!
لماذا اقتصر كتابكم أطلس تاريخ الأنبياء والرسل على خمسة وعشرين نبيًّا ورسولًا .. علمًا أن عدد الأنبياء أكثر من ذلك؟
- لقد وضعت في أولويات العمل تصحيح تلك المفاهيم المغلوطة التي نقلها أهل الكتاب في أطالسهم الدينية منذ القرن الرابع عشر الميلادي ( في ميورقا على يد أبراهام كريسكيز)، حتى إعداد هذا الحوار، حيث أهملت الأطالس الغربية هذه الخرائط بعثات كثير من الأنبياء كهود وصالح وشعيب؛ ناهيك عن مسار نبي الله إبراهيم عليه السلام وإسماعيل لرفع قواعد البيت الحرام.. وقس على ذلك الخرائط التي تناولت قصة موسى عليه السلام وإهمالها لبعثة الرسول صلى الله عليه وسلم.. فكان دورنا -ولله الحمد- إثبات الهوية الأولى لكوكب الأرض (الجزيرة العربية) من خلال نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية مع الاستئناس بما جاء في كتب أهل الكتاب ما لم يخالف الحقائق الشرعية.. حتى أضحى أطلس الأنبياء والرسل مرجعًا رئيسًا للتعريف بجغرافية بعثات الأنبياء وبلغت ترجماته العالمية إلى ثمان لغات من أهمها الإنجليزية.
أطلس سيرة الرسول
* يُعد كتابكم الأطلس التاريخي لسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم والذي صدر عام 1421 هـ عن مكتبة العبيكان أول (أطلس علمي مستقل) عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم.. هل صدرت أطالس أخرى في هذا الشأن؟
- بعد النجاح المنقطع النظير لأطلس الأنبياء والرسل عليهم السلام، كان لا بد لي أن أمضي قدمًا في تغطية أحداث التاريخ الإسلامي؛ فكانت المحطة الثانية (الأطلس التاريخي لسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم) هذه السيرة التي تفيض بالدروس القيمة والعظات الغوالي، حيث مكثت في إعداده وتصميمه ثلاثة سنوات كاملة، وبعد صدوره بعام صدر كتاب د. شوقي أبو خليل رحمه الله (أطلس السيرة النبوية) عن دار الفكر سنة 1422 هـ ، كما هو موثق في صفحات الأطلس، واليوم -بحمد الله - أنبرت دارة الملك عبدالعزيز -رحمه الله - لعمل أطلس باسم (الأطلس التاريخي للسيرة النبوية) تحت إشراف كوكبة من أصحاب الاختصاص في جامعاتنا السعودية ومراكز البحث العلمي فيها.. لننتظره قريبًا بإذن الله.
أطالس الخلفاء الراشدين
* سلسلة أطالس الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم وأطلس الفتوحات الإسلامية في عهدهم.. كيف استطعت أن تقدمها للقارئ الكريم؟
- لخلفاء الرسول صلى الله عليه وسم مكانة عظيمة في قلوب المسلمين فهذه الكوكبة شرّفها الله بالصحبة والرضوان.. فطاشت أقلام الكثيرين من المستشرقين الدارسين لسيرهم وبعض الشانئين ممن ركب في فلكهم، وحاولوا الغمز واللمز والافتراء.. فكانت الفكرة إعطاء سيرهم من خلال المرتسمات الخرائطية والمشجرات والأنفوجرافيك عبر هذه الأطالس.. فمثلًا تتضح لنا من مسارات الخرائط وطرق الفاتحين.. أن هذه الكوكبة جاءت لتحرر الشعوب المقهورة والمظلومة من جور الإمبراطوريات التوسعية المادية القائمة على ابتذال الشعوب ونهب خيراتها.. فدخلت هذه الشعوب في دين الله أفواجًا بعد أن خرجت من نير العبودية إلى ظلال العدل والمساواة والحرية المنضبطة بالقيم والأخلاق والمبادئ.. لقد جاءت سلسلة أطالس الخلفاء الراشدين لتعطي الصورة الحقيقة لتاريخنا الإسلامي العظيم .
أطالس الأديان والعقائد
* من خلال وقوفي على بعض لقاءاتك المتلفزة.. شعرت ببعض المعاناة قد عشتها مع كتابكم الموسوم (أطلس الأديان – تاريخ – عقائد - انتشار) .. هلا تكرمتم بالتعريف ببعض المعاناة في هذا الصدد؟
- من مزايا الاطلاع والتخصص والتنقل هو وقوفك على بعض الكتب والنوادر التي ربما لا تتسنى للقاعدين خلف مكاتبهم الوثيرة الحصول على مثل هذه المعلومات.. لذلك من خلال رحلاتي خلال أكثر من ثلاثة عقود، وقفت على كنوز من المعرفة والآثار، استطعت أن أوظف الكثير منها من خلال أطلس الأديان والأطالس الأخرى؛ فدقائق الديانتين اليهودية والنصرانية من الصعوبة بمكان أن تجدها على أرض الواقع من قِبل المنتمين لها.. فمثلًا اقتنيتُ جرسًا أشوريًا عليه نقش مجنح يستخدم للمناداة لإقامة الشعائر الدينية عند الآشوريين.. وبالمناسبة، فالآشوريون: سكان وادي الرافدين من أقدم الشعوب التي اعتنقت المسيحية منذ القرن الأول الميلادي، وساهموا في نموّ هذه الديانة لاهوتيَّا ونشرها في مناطق آسيا الوسطى والهند والصين، وقد أثبتُّ من خلال هذه الحقيقة تأثر المسيحية بهذا الطقس الديني الآشوري الذي يقوم استخدامه على رنة الفرح أو رنة الموت والحزن أو رنة النداء لممارسة طقس ديني؛ بدليل أن النصارى لم يعرفوا استخدام الأجراس قبل مجمع القسطنطينية الأول 381 م، -ينظر عبر اليوتيوب عن هذه المجامع المسكونية السبعة للضيف - .. لذلك نجد في سنة 400 م أيام القديس بولينوس أسقف نولا، هو من جعل رابطًا عضويّا بين الكنيسة والجرس خصوصًا أن الإمبراطورية الرومانية الوثنية أعجبتها هذه الفكرة ولاسيما أنها اعترفت بالمسيحية دينًا رسميًّا للدولة سنة 313 م. لذلك وافق أحياء طقوس الجرس القديس بولينوس أسقف نولا ما كان عليه الآشوريون الذين اعتنقوا المسيحية وحملوا معهم تراثهم العقدي للديانة النصرانية.. وحينما أثبت هذه الحقيقة آنذاك وجدت الكثير من الجدل في هذا الشأن.. ولكن الحقيقة مرّة!
أطلس الحملات الصليبية
* لاحظت من خلال خرائط أطلس الحملات الصليبية على المشرق الإسلامي في العصور الوسطى.. تتبعك لمسارات الحملات منذ انطلاقتها في الغرب حتى وصولها للعالم الإسلامي.. كيف استطعت أن توفر هذا الجو المكلف ماديًا ومعنويًّا؟
- الحملات الصليبية على المشرق الإسلامي انطلقت منذ مؤتمر كليرمونت بفرنسا سنة 489هـ وانتهت بتطهير البلاد العربية من بقاياهم سنة 691هـ .. ولا شك أن هذين القرنين من الاحتلال الغاشم ساهما في تعقيد المشهد السياسي آنذاك.. لكن الذي لفت نظري كيف استطاعت هذه الحملات أن تحقق أهدافها رغم طول المسافة ووعورة الطريق بين المشرق والمغرب.. فوقفت عند انطلاق كل حملة كما هو ملاحظ من خلال الصور الموقعة على الخرائط.. ولك أن تتصور كيف ساهمت الإمبراطورية البيزنطية رغم اختلافها العقدي مع الكنيسة الغربية ؟ أو دور الأرمن في (كليكيا) ناهيك عن دور الحركات الباطنية التي تواطأت مع المحتل الصليبي في تسهيل المهمة للوصول إلى بيت المقدس وإنشاء مملكة صليبية فيها، وبقية الإمارات الصليبية الأخرى التي أحدثوها كإمارة الرها وإمارة أنطاكيا وإمارة طرابلس.. وبعد وصولهم أقاموا القلاع والبعض استغل القلاع السابقة حتى وهيمنوا عليها وظل العالم الإسلامي تحت نير هذه الطغمة الباغية حتى تم تحرير البلاد على أيدي القادة الكبار كنور الدين محمود وصلاح الطين والظاهر بيبرس.. فكانت خرائط هذا الأطلس من الأعمال التي أعتز بها.. فقد وقفت على بعض المدن الأوروبية التي خشيت من مسار هذه الحملات بينما وقف السواد الأعظم بدعمها ومؤازرتها بالمال والعتاد والغذاء.
الخرائط الصعبة
* ماهي أصعب الخرائط التي تجد ردود فعل على عملها؟
- العمل في خرائط الأديان أو المذاهب أو القبائل كمن يعمل في حقل ألغام.. إذا لم ينتبه لطبيعة الأرض ووعورة المسلك فقد يحدث ما لا يحمد عقباه.. لكن كان من الأهمية بمكان أن أغامر في البحث عن جزء من هذه الأرض الملغومة من خلال كتابي «أطلس الفرق والمذاهب في التاريخ الإسلامي».. حينما وجدت تطاولًا من باحث إيراني وهو د. رسول جعفريان حينما قام بتأليف أطلس طائفي بشكل فج .. فهنا كان لا بد لي من الرد وأنا من أصحاب الاختصاص في هذا الشأن.. فقمت بتبيين الحقائق من خلال المنهج العلمي الذي نشأنا وتربينا عليها في هذه البلاد المباركة من دون بخس الحقائق .. فأوضحت كل مذهب من المذاهب المعروفة والموجودة وانتشارها من خلال مصادرهم العلمية ومراجعهم.. أما خرائط القبائل فهي أشد صعوبة وأكثر حساسية.. لأن هذه الخرائط ينبغي أن تخضع لجهة رسمية مختصة في هذا الشأن وهي دارة الملك عبدالعزيز.
أطالس أعلام القراء والفقهاء والمحدثين
* اتجهتم في العقد الأخير إلى عمل سلسلة أطالس إسلامية مثل: أطلس الحج والعمرة (تأريخًا وفقهًا) وأطلس أعلام المحدثين وأطلس أعلام المفسرين وأطلس القراء العشرة ورواتهم وأطلس أعلام الفقهاء.. ما المقصود من هذا الطرح في علم الأطالس؟
- تعود أهمية عمل الأطالس الإسلامية لتراجم أعلام المسلمين لعدة أسباب:
1. تساهم الأطالس الإسلامية في توثيق وترجمة تراث المسلمين وإعلاء قيمه ومبادئه العظيمة، كما أنها تقدم معلومات موثوقة وشاملة عن حياة وأعمال القُرَّاء والمحدثين والمفسرين والفقهاء الذين أسهموا في وصول هذا العلم الشرعي العظيم إلى إيادينا.
2. يساهم عمل الأطالس الإسلامية في تعزيز الوعي الإسلامي وتعميق المعرفة بالشخصيات الإسلامية الكبيرة، ويمكن للأطالس أن تساعد الناس من خلال الخرائط والمصورات كيف تكبد هذا الرعيل من المعاناة حتى وصلت إلينا هذه العلوم الجليلة بكل أمانة وصدق.
3. تقوم الأطالس الإسلامية على إلهام الأجيال القادمة من المسلمين وتشجيعهم على الاقتداء بأعلامهم، وذلك من خلال الوقوف على رحلاتهم في طلب العلم وزاد المعرفة لشحذ الهمة ومضاعفة الجهد وتحفيز الشباب على الابتكار والتفوق في مجالات مختلفة والعمل من أجل خدمة المجتمع.
المشاريع المستقبلية
* ما هي مشاريعكم المستقبلية بإذن الله التي تنوون القيام بها؟
- هناك رغبة -ولله الحمد - من جهات داخلية تتوافق مع الرؤية المباركة التي تعيشها المملكة في شتى المجالات وخارجية؛ لإقامة معارض إسلامية ومتاحف علمية وتاريخية من محتوى هذه الأطالس، ولاسيما أن المحتوى العلمي ولله الحمد بجودة عالية وتحكيم علمي.. وأنا أدرس الآن عدة عروض جادّة في هذا الصدد وسأفصح عنه - قريبًا- متى بدأنا الاتفاق بإذن الله تعالى مع الجهة الراغبة.
أطلس تاريخ العالم الحديث
* لماذا تأخرت الطبعة الثانية من كتابكم أطلس تاريخ العالم الحديث؟
- الحقيقة أن الطبعة الثانية تمت إضافة باب كامل فيها عن الحرب العالمية الثانية، مما دعاني إلى تغطية مناطق الحرب منطلقًا من مضيق دانزيغ شرارة الحرب العالمية الثانية بين ألمانيا وبولندا مرورًا بأشد المناطق التي وقعت على أراضيها أحداث هذه الحرب حتى نهاية توقيع الاستلام على هزيمة ألمانيا في الحرب العالمية الثانية 1945م.. وقد انتهيت مؤخرًا من تصميم خرائطه ومادته العلمية منذ أشهر وحصلت قبل فترة على الفسح بطبعه وانتظر دور النشر المناسبة التي تقدر قيمة هذا العمل الميداني.
** **
@ali_s_alq