المقاهي الثقافية في الغرب، والمحيط العربي التي شكلت تكوين الأدباء والقراء في العقود الماضية، اليوم وُلدت فكرة إبداعية، ابتكارية، من هيئة الأدب والنشر والترجمة، هي: الشريك الأدبي الذي جعل الثقافة أسلوب حياة.
سوف أعرض لمحات وقطوف من الأمسيات المتنوعة، المثرية، التفاعلية التي شرفت بحضورها في المقاهي الجميلة.
النقد الأسطوري: أ. حسين النعيمي، إدارة د. رائد الصبح في هود كوفي. تطرق إلى تولد الحالة الإبداعية من الحالة الأولية، والنقد الأسطوري يستقرئ النماذج (الأم، الحصان، الأفعى) بمنهجية علمية، المنطلقات النفسية اللاشعور عند (يونغ). منهج (فراي) بالنقد الأسطوري.
السؤال الجوهري هل الأسطورة أصل الأدب؟
الرواية التاريخية بين التوثيق والتجسيد: أ. نجوى العمري، حوار أ. محمد بن ناهي في: (شارك كافيه). استهلت حديثها عن تاريخ الطائف في العهدين الملكيين (الملك سعود، الملك فيصل) رحمهما الله.
كبار السن مصدر عظيم للرواية التاريخية، وركزت على الذهب وصاغته. ويقويها قبل البداية: البحث الميداني، كما أنها تعتمد على معلومات صحيحة، دقيقة.
فنون الكتابة: أ. هيثم البرغش، في: (ريسبي كافيه)، يرى أن الكتابة موهبة أو تكتسب بالمراس أو بالمزج بينهما. مهمة الكاتب: صياغة اللغة الجمالية. طرق التدفق: تدوين المشاعر، وصف المناظر والأحاسيس، نقش الأفكار. ومن وحي الشتات ينبثق الإبداع، عرَّج على محاور: ما أهم القوالب الأدبية؟ ما أدوات الكتابة؟ ماذا تكتب؟
وظيفة الفن في بناء الإنسان أخلاقيًا، الشعر نموذجًا، د. رائد الصبح، إدارة أ. مها إبراهيم في: (ريسبي كافيه). التاريخ العربي تاريخ القصيدة. الشعر كان الوسيلة الإعلامية، حالياً الشاعر الناقد الحضاري، الشعر يقوي لسان الأطفال.
تعريف الأخلاق؟ وظيفة الفنّ في بناء الإنسان؟ نماذج شعرية لها إسهامها في تهذيب الأخلاق؟
(قصرك عقلك) قصيدة الشاعر: علي الهويريني -رحمه الله -، أ. هنوف الجبيري في: (12 سنسز). أقيمت الأمسية بمناسبة يوم الشعر العالمي. النقاش دار حول: وسائل التواصل الاجتماعي ما لها وما عليها، المرونة النفسية في التفاعلات البشرية، استعرضت مجموعة من القصائد الوطنية.
(بين بساتين الأدب)، أ. محمد الرشيدي، في: (12 سنسنز). وصف شعر الحكمة عبر العصور: (الجاهلي - صدر الإسلام - الأموي - العباسي - الحديث)، بعرض نماذج الشعراء: (طرفة بن العبد - زهير بن أبي سلمى - المتنبي - أبو نواس - عمر بن أبي ربيعة - بديوي الوقداني - مساعد الرشيدي - زاهد القرشي). موضوعات القصائد عن: الغزل - الشجاعة - الفكر.
مراجعة (أعراف الكتابة السردية)، تأليف: د. عبد الله إبراهيم. تقديم واستعراض: د. نزار عبد الحميد، في: (شاهي زعفران)، ضمن سلسة لقاءات صالون ضاد الثقافي. السير الذاتية، الإصدار شمل: (الآراء المستخلصة من تجربة الكاتب في ممارسة النقد، واختبار تجارب الآخرين، الأعراف)، وقد حاول اشتقاقها من تجارب الروائيين في الكتابة، ومن آرائهم فيما يكتبون. الاستقرار يقوي يد كاتب الرواية، واقعية شخصياته، غزارة سرده.
(القراءة زمن السرعة)، أ. خالد الحربي، في: (شاهي زعفران). يساعد على القراءة ربطها بعادة جميلة. أغراض القراءة: (الفائدة، المتعة، العلاج).
فوائدها: (التحليل المنطقي، التفكير، فصاحة الحديث وتشويقه...).
النصيحة: عدم التقييد بفترة زمنية معينة.
يقول د. عبد الله العمري: «العلاقة بين المقهى والمجتمع علاقة دائرية، وهذا النوع من العلاقات يهتم به علم الاجتماع، والعلاقات الدائرية تعني التأثر والتأثير والأخذ والعطاء بين عناصر هذه الدائرة الاجتماعية الثقافية».
الفعاليات تميزت برصانة الطرح وعمقه، وإدارة حوارية محفزة، ساهم الحضور في استثمار أوقاتهم، مداخلاتهم المضيفة إلى المحتوى.
رحابة المقاهي، الحراك في أجواء المشهد الأدبي والثقافي.
التهاني والتبريكات في نجاح الموسم الثاني للشريك الأدبي.
** **
- محمد إبراهيم الزعير